فهرس
فهرس

OKS Spezialschmierstoffe GmbH

OKS Spezialschmierstoffe GmbH

  • ISO 9001:2015
  • ISO 14001:2015
  • ISO 45001:2018

OKS Spezialschmierstoffe GmbH

  • ISO 9001:2015
  • ISO 14001:2015
  • ISO 45001:2018

02.02.2024 01:02

يقلل تزييت محمل الدرفلة الصحيح من وقت تعطل الماكينة بسبب تلف المحمل ويزيد من الموثوقية التشغيلية

المبدأ الوظيفي وأنواع المحامل الدوارة

تمكّن المحامل الدوارة من تمكين الحركة الدوارة منخفضة الاحتكاك بين مكونات الماكينة المختلفة.
في الهندسة، تُستخدم المحامل الدوارة في توجيه ودعم الأعمدة والمحاور، من بين أشياء أخرى. تعتمد المحامل المتدحرجة على مبدأ الاحتكاك المتداول: فهي تتكون من حلقة داخلية وخارجية تتدحرج بينها عناصر التدحرج، والتي يتم فصلها بواسطة قفص لتقليل الاحتكاك والتآكل. اعتمادًا على الحمل، يتم استخدام أنواع مختلفة من عناصر الدرفلة، مثل الكرات أو البكرات. نظرًا للاحتكاك المتداول المرتبط بشكل عنصر التدحرج، فإن المحامل الكروية مناسبة بشكل خاص للسرعات العالية، في حين أن المحامل الدوارة مناسبة بشكل أفضل للأحمال العالية.

مهام زيوت تشحيم المحامل الدوارة

الهدف من تزييت المحامل الدوارة هو منع التلامس المعدني بين الأسطح المتدحرجة والمنزلقة عن طريق طبقة تشحيم من أجل زيادة تقليل الاحتكاك المنزلق في المحمل الدوار. علاوة على ذلك، يؤدي تزييت محمل الدرفلة إلى تحسين الحماية من التآكل. وهذا يمنع تلف المحمل ويطيل عمر خدمة المحمل ويزيد من الموثوقية التشغيلية. اعتمادًا على نوع مادة التشحيم (زيت أو شحم مع إضافات مناسبة)، تشمل المهام الإضافية لزيوت التشحيم في المحمل المتداول الحماية من التآكل، وتبديد الحرارة من المحمل، وحماية المحمل من التلوث الداخلي والخارجي، وتخميد ضوضاء تشغيل المحمل ودعم تأثير إحكام إغلاق موانع تسرب المحمل.

معايير القرار للتشحيم بالشحم أو الزيت
يستخدم التشحيم بالشحم في حوالي 90% من جميع المحامل الدوارة. المزايا الرئيسية للتشحيم بالشحم هي

جهد تصميم منخفض للغاية
دعم جيد لإحكام إغلاق المحمل
عمر خدمة طويل
عزم احتكاك منخفض
خصائص تشغيل جيدة في حالات الطوارئ مع مواد التشحيم الصلبة
خصائص تخميد ضوضاء جيدة

إذا تم اختيارها بشكل صحيح، توفر الشحوم تزييتًا موثوقًا لمجموعة واسعة من السرعات والأحمال لجميع أنواع المحامل باستثناء محامل الدفع الأسطوانية الكروية.

هيكل وتوصيف الشحوم
تتكون شحوم التشحيم من زيت أساسي مرتبط بمكثف. ونتيجة لذلك، يبقى الزيت في نقطة التزييت. وهناك يضمن حماية فعالة ضد الاحتكاك والتآكل ويغلق نقطة التزييت ضد التأثيرات الخارجية مثل الرطوبة والمواد الغريبة. وبالتالي فإن الشحوم مثالية للاستخدام في المحامل الدوارة. يتم تحديد خصائص الأداء النموذجي للشحم، مثل نقطة السقوط، وقدرة التحميل ومقاومة الماء، من خلال الزيت الأساسي والمكثف. تعمل الإضافات المضافة إلى الشحوم على تحسين الحماية من التآكل والتآكل، وقدرة التحميل والالتصاق ومقاومة التقادم.

خصائص اختيار شحم المحامل المتداول

يعتمد اختيار شحم محمل الدرفلة على تصميم محمل الدرفلة ومواد قفص محمل الدرفلة (المعادن أو البلاستيك)، بالإضافة إلى ظروف التشغيل والتطبيق مثل درجة حرارة التشغيل ونطاق السرعة وحمل الضغط والتأثيرات البيئية (الماء أو الغبار أو الوسائط العدوانية). تتوفر الخصائص التالية لتوصيف شحم محمل الدرفلة.

1 فئة NLGI

بالنسبة لشحوم التزييت، فإن الاتساق هو معيار قوة الشحوم. يتراوح تصنيف الشحوم وفقًا لفئة NLGI من الناعم جدًا (الفئة 000) إلى المتين جدًا (الفئة 6). الشحوم من فئات NLGI 1-4 مناسبة للاستخدام في المحامل الدوارة.

2. نقطة السقوط (بدرجة مئوية)

نقطة السقوط لشحم التشحيم هي درجة الحرارة التي يسيل عندها الشحم. وهي أعلى بكثير من درجة حرارة التشغيل الموصى بها، والتي لا يتم تحديدها فقط من خلال درجة الحرارة المحيطة للمحمل المتداول، ولكن أيضًا من خلال الحرارة التي تتطور في المحمل أثناء التشغيل.

3 قيمة VKA

الجهاز رباعي الكرات هو جهاز اختبار لمواد التشحيم التي تستخدم في الضغوط السطحية العالية. ويتكون من كرة دوارة تنزلق على ثلاث كرات ثابتة. أثناء اختبار أقصى امتصاص للحمل لمواد التشحيم، تعمل قوة اختبار على الكرة الدوارة التي تزداد تدريجيًا حتى يلتحم نظام الكرات الأربع معًا نتيجة لحرارة الاحتكاك.

4 قيمة DN (عامل السرعة)

تشير قيمة DN إلى الحد الأقصى للسرعات المحيطية التي يمكن استخدام شحم التشحيم في المحمل الدوار. يتم حسابها من سرعة المحمل ومتوسط قطر المحمل (بالملليمتر) وعامل لمراعاة مكون الاحتكاك المنزلق في تصميم المحمل.

5 قيمة SKF Emcor

تُستخدم طريقة SKF-Emcor لتقييم خصائص مقاومة التآكل لشحوم المحامل الدوارة. يتم إضافة الماء إلى الشحوم واختبار التآكل في المحامل الكروية ذاتية المحاذاة مع وقت تشغيل وسرعة وأوقات تعطل محددة وفقًا لـ DIN 51802. إذا لم يُظهر الفحص البصري لحلقات الاختبار عدم وجود تآكل، تكون درجة التآكل 0. إذا كان التآكل شديدًا جدًا، تكون درجة التآكل 5.

تشحيم المحامل الدوارة

من المتطلبات الأساسية الهامة للموثوقية التشغيلية العالية للمحمل المتداول هو الإمداد المستمر لزيوت التشحيم. يجب مراعاة تعليمات الشركة المصنعة للمحمل عند تشحيم المحمل لأول مرة أو إعادة تشحيمه. يجب تعبئته بطريقة يتم فيها تشحيم جميع الأسطح الوظيفية بشكل موثوق. يمكن ملء المحامل بطيئة التشغيل (قيمة DN < 50,000) وأغلفتها بالكامل، والمحامل سريعة التشغيل (قيمة DN > 400,000) حتى 1/4 من الجزء الداخلي الحر للمحمل. خلاف ذلك، يوصى بملء ما يصل إلى 1/3.

تكون المحامل المشحمة بالشحم موثوقة بما فيه الكفاية إذا لم يتم تجاوز فترات إعادة التشحيم. إعادة التشحيم ضرورية إذا كان عمر خدمة الشحوم أقل من عمر خدمة المحمل المتوقع. تتم إعادة التشحيم باستخدام مسدس الشحوم أو أنظمة التشحيم الأوتوماتيكية. إذا أمكن، يجب إجراء إعادة التشحيم أثناء التشغيل. تبلغ كميات إعادة التشحيم 50-80% من كمية التعبئة الأولية. إذا لم يكن من الممكن إزالة الشحوم المستخدمة، يجب أن تكون كمية الشحوم محدودة لتجنب الإفراط في تشحيم المحمل.

إذا كانت فترات إعادة التشحيم طويلة، يجب استبدال الشحم بالكامل قدر الإمكان. قبل التغيير إلى نوع مختلف من الشحوم، يجب دائمًا تنظيف المحمل المتداول أو إعادة تشحيم الشحوم حتى يتم ضغط الشحوم القديمة تمامًا من المحمل. في هذه الحالة، يجب التحقق مسبقًا من قابلية امتزاج مواد التشحيم وتوافق المواد.